هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المسرحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
badr
نبض جديد



المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 03/12/2007

المسرحية Empty
مُساهمةموضوع: المسرحية   المسرحية Emptyالجمعة ديسمبر 21, 2007 4:46 pm

تعريف المسرحية:

إنشاء أدبي في شكل درامي مقصود به أن يعرض على خشبة المسرح بواسطة ممثلين يؤدون أدوار الشخصيات ويدور بينهم حوار، ويقومون بأفعال ابتكرها مؤلف.

عناصر المسرحية:

- الموضوع .

- الحدث .

- الشخوص .

- العقدة ( الحبكة ) .

- نقطة التحول .

- الحوار .

- الزمان .

- المكان .

- تقسيمها إلى فصول ومشاهد.
الحـــدث "

يعد الحدث أساس الفعل المسرحي ومحور العملية الفنية ، وهو محاكاة للحياة البشرية ( طبيعيا محتملا ) . ويتحرك الحدث تدريجياً بفعل الصراع بين الشخوص .ويكون الحدث الرئيسي بمثابة المحور الذي تتخلله أحداث فرعية تشترك فيها الشخوص لتعرض الفكـرة و هــــو ما يسمى بالـــوحدة العضوية ، والوحدة من ضرورات العمل الناجح .

العـــقدة :

العقدة ( الحبكة ) :هي سلسلة الحوادث التي تجري في المسرحية مرتبطة برابط السببية ( وهي نقطة التأزم في الحدث ). ولكل حدث في المسرحية عقدة . وجميع العقد مرتبطة بالعقدة الرئيسية كارتباط الأحداث الفرعية الرئيسة بالحدث الرئيسي ، وهذا الارتباط يؤدي إلى جذب المشاهد وشده .

تطبيق على تحليل المسرحية بشكل عام :

يمكن استخدام التساؤلات التالية بين يدي من يقوم بتحليل عناصر المسرحية وطرح تساؤلات أخرى مشابهة .



الحــدث:

عند تحليل الحدث في المسرحية يمكن استخدام التساؤلات التالية بين يدي القارئ كوسائل للمساعدة في التحليل:

- ما الحدث الرئيسي ؟

- إذا كان هناك أثر تربوي ، فوضحيه؟

- اذكري الأحداث الفرعية؟

- هل أدت الأحداث الفرعية إلى تعميق الفكرة وتوضيحها؟

- هل الأحداث مما نشاهدها في حياتنا ( واقعية )؟

- هل الأحداث مكثفة أم سطحية؟

العقــــــدة:

عند دراسة مستوى العقدة في بناء المسرحية فإنه يمكن طرح التساؤلات التالية لدي تحليل العقدة في المسرحية:

- هل العقدة مقنعة ومترابطة؟

- كيف وردت الأحداث ، مرتبة ترتيباً زمنياً أم ترتيبا لا واعياً؟

- ما الموقف التي تثير المتعة في نفس القارئ وما تلك التي تشعر القارئ بالملل؟

- اذكري موقفا مملا ،ثم أعيدي صياغت أكثر تشويقا؟

- ما الموقف التي تؤدي إلى الذروة ؟ وأين تبدأ الذروة؟

- كيف يبدأ الصراع؟

- هل النهاية منسجمة مع تطور الأحداث؟

- هل هي متوقعة أم مفاجئة؟

- ما الأسلوب الذي اتبعه الكاتب في رسم الشخوص ؟ ساخر ، جدي ، هزلي ، ضاحك؟

الشخــوص :

للوقوف على تحليل شخصيات المسرحية فإننا نطرح التساؤلات التالية بين يدي المحلل للمسرحية:

- هل تدخل الكاتب في حركة الشخوص أو حديثها؟

- أيها أكثر وضوحا وقوة حركة الشخوص وحيويتها أم الأحداث والحبكة؟

- من هي الشخصيات الرئيسة في المسرحية؟

- ما أهمية الشخصيات الأخرى ؟ وما دورها؟

- هل الشخصيات ولا سيما الرئيسية منها أفراد حقيقيون لهم أمثلة من المجتمع أم نماذج رمزية؟

- وهل الشخصيات متحركة وحيوية أم أنها نمطية جامدة ؟

- ما دور الشخصيات الثانوية ؟

- هل مهمتها توضيح شخصية البطل أم هي وسيلة لإبراز التناقض بين الشخصية الرئيسة والشخصيات الأخرى؟

- هل أقوال الشخصيات وأعمالها منطقية ومناسبة لرسمها؟

- ما السمات العامة للحوار وهل هو مناسب لمستوى الشخصيات وأفكارها؟

- هل لغة الحوار عامة ،فصيحة ، جزلة ، غامضة؟

- ما أثر لغة الحوار في نقل الفكرة؟

- هل يوضح الحوار هوية الشخوص؟

- هل الحوار علني أم داخلي مسموع؟

- هل نبرات الحوار واحدة ، أم أن الكاتب يوضح الحالات؟

- أي تعليق آخر ….
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.amej-bhalil.skyblog.com
 
المسرحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الملتقى الفني :: منتدى المسرح-
انتقل الى: